السبت، 15 أغسطس 2009

وزارة الإعلام تصدر تعميما إلى وكالات الإعلان

قامت وزارة الإعلام الأسبوع الماضي بإصدار تعميم إلى جميع الصحف العربية الصادرة محليا، على أن تقوم الصحف بدورها بتوزيعه على وكالات الإعلان التي تتعامل معها. وقد نص التعميم على أن يتم استبدال كلمات شائعة ويتم استخدامها بشكل متكرر في الإعلانات، بأخرى نابعة من اللغة العربية الفصحى. كما احتوى التعميم على استبدال (شاطئ القرم) بالاسم الجديد للحي الفاخر (حي الصاروج). الأمر الذي لا شك فيه هو أن شركة إعادة بيع خدمات الهاتف النقال الجديدة (هلافوني Halafoni) ستضطر لا محالة إلى تغيير شعارها اللفظي Slogan من (موبايل الأجيال الجديدة) إلى (نقال الأجيال الجديدة).



وإليكم قائمة الكلمات التي يمنع استخدامها، مع تقديم الكلمة البديلة لكل منها:




هناك 8 تعليقات:

  1. خطوة جيدة من وزارة الأعلام للحفاظ على لغتنا العربية الأصيلة ولكنها متأخرة بعض الشي....
    شكرا لك بدر على هذه المدونات...وأنا من المتابعين لك يوميا

    ردحذف
  2. ونفس الشي .. تغير مطلح المجتهدين إلى المجيدين

    الطلاب المجيدين .. مثلا

    ردحذف
  3. عزيزي سعادة السفير (:
    أشكرك على المرور، نعم هي متأخرة! والدليل أنني بالأمس فقط لاحظت مطبوعات للشركة الوطنية للعبارات وعليها عبارة (رمضان كريم)، كما أنني ذهبت إلى اللولو في الغبرة وهنالك تم تعليق زينة لرمضان في سقف المركز وعليها (رمضان كريم).

    ردحذف
  4. أخي أمجد،
    ألقاك أونلاين أكثر مما ألقاك في الطبيعة (:

    ملاحظة جيدة، أحييك على اجتهادك... قـ..قـ قــ... قصدي.. على (اجتيادك).

    ردحذف
  5. هل من الممكن توضيح مشكلة عبارة "رمضان كريم؟؟!

    أعتقد أن بعض هذه التغيرات تتعدى اللازم.

    (أكتشفت مدونتك مؤخرا وأنا الآن من المتابعين!)

    ردحذف
  6. حياك الله أخي blue_chi

    أنا فخور بأن إنسانا رائعا مثلك قد أصبح من المتابعين..

    لست متأكدا، ولكني أعتقد أن الكرم هو من صفات الله تعالى وهو كذلك من أسمائه الحسنى. وربما لا يمكن أن تصف شهرا بالكرم، ويمكن أن تصفه بالبركة.

    هذا هو فهمي الشخصي حيال الموضوع، علما أنني مع التغيير، حيث أنني لا أجد معنى واضحا في (رمضان كريم). ولا أخفيك أنني من الصغر كنت أتساءل مع نفسي عن معناها.

    تحياتي إليك وشكرا على مرورك.

    ردحذف
  7. بالمناسبة التعميم قديم صح؟

    أنا من السنة الماضية سمعت بانه ممنوع استخدام رمضان كريم بس ما سمعت انه تعميم ؟!

    ردحذف
  8. التعميم يصدر سنويا، وقد لوحظ إضافة (حي الصاروج) عوضا عن (شاطئ القرم).

    (:

    ردحذف